Sidebar Ad

عملية استئصال البروستاتا بالمنظار

0

عملية استئصال البروستاتا بالمنظار

 

عملية استئصال او إزالة البروستاتا بالمنظار من خلال قناة مجرى البول هى عملية جراحية تهدف لاستئصال الجزء الداخلي من غدة البروستاتا المحيط بمجري البول لعلاج مشاكل تضخم البروستاتا .

 

متى نلجأ للتدخل الجراحى بالمنظار؟

 

١. فشل الادوية في علاج اعراض تضخم البروستاتا وهو ما يحدث في حوالي ١٠٪ او اكثر من الحالات.

٢. تكرر حدوث احتباس حاد في البول مما يستدعي تركيب قسطرة بولية.

٣.تسبب تضخم البروستاتا في مضاعفات أخري مثل التهابات متكررة في المثانة البولية أو تكون حصوات بها ناتج عن ركود البول او حدوث نزيف دموي مع البول.

 

ما هي موانع استئصال البروستاتا بالمنظار الجراحي؟

 

يمكن إجراء عملية استئصال البروستاتا من خلال قناة مجرى البول لمعظم الرجال بغض النظر عن حالتهم الصحية، ولكن توجد بعض الحالات التى يتعارض معها إجراء العملية. وهذه الحالات هى:

 

إذا أصيب المريض بأزمة قلبية (انسداد بالشريان التاجى) أو أجرى عملية للقلب من قبل. فى هاتان الحالتان يفضل تأجيل عملية استئصال البروستاتا من خلال قناة مجرى البول لمدة تتراوح بين ٣ إلى ٦ شهور.

 

فى حالة وجود أمراض عصبية أخرى تؤثر على القدرة فى التحكم فى البول (مثل الشلل الرعاش)، حيث تزيد العملية من عدم القدرة على التحكم فى البول وقد يصعب علاجها.

 

إذا كان المريض يتلقى علاج إشعاعى لسرطان البروستاتا. يفضل تأجيل عملية استئصال البروستاتا من خلال قناة مجرى البول لمدة ٦ شهور بعد الانتهاء من العلاج الإشعاعى للحفاظ على القدرة فى التحكم فى البول.

 

إذا كان المريض بصدد العلاج من ورم بالمثانة البولية. تقلل عملية استئصال البروستاتا من خلال قناة مجرى البول من كفاءة الوسائل المستخدمة لعلاج أورام المثانة البولية بالتبريد أو بزرع رقائق مشعة بالمثانة.

 

إذا كان المريض يعانى من التهاب بقناة مجرى البول، أو بالمثانة، أو بالكلى. فى هذه الحالة يتم تأجيل عملية استئصال البروستاتا من خلال قناة مجرى البول إلى أن يتم علاج الالتهابات بالمضاد الحيوى.

Share.

About Author

Leave A Reply